الرئيسية | أنشطة و متابعات | افتتاح دورة تدريبية حول حل النزاع وبناء السلام في مقديشو

افتتاح دورة تدريبية حول حل النزاع وبناء السلام في مقديشو

نبذة عن صالح عبدالله

avatar

صورة أرشيفية

مقديشو (الشاهد) – افتتحت وزارة الداخلية والأمن القومي الصومالية ، أمس السبت، دورة تدريبية حول حل النزاعات وبناء السلام لعدد (270) من العاملين بإدارة محافظة بنادر ومنظمات المجتمع المدني وذلك بغرض تزويدهم بأساسيات ومهارات التفاوض من أجل تسريع عملية السلام في البلاد.

ويقدم هذه الدورة التي تستمر لأيام معدودات أساتذة قدموا من إقليم شمال شرق كينيا.

وحثّ السيد إبراهيم يروْ نائب وزير الداخلية والأمن القومي الصومالي لدى مخاطبته الجلسة الافتتاحية المشاركين في الدورة على ضرورة الاستفادة من الدروس التي سيتلقونها عبر الدورة ، مطالبا إياهم بتطبيق تلك الدروس في حياتهم العملية بأقصى سرعة ممكنة.

يذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة وزارة الداخلية الصومالية التي تهدف إلى تسريع عملية السلام في البلاد التي مزّقتها الحرب الأهلية منذ أوائل تسعينات القرن المنصرم.

وتجدر الإشارة إلى أن الصومال تفتقد لسلطة مركزية قادرة على إحلال السلام في ربوع البلاد منذ نحو عقدين الزمان مما فتح الباب أمام بروز جماعات مسلحة وتواجد لمسلحين أجانب واستفحال ظاهرة القرصنة قبالة السواحل الصومالية.

وتشير تقارير إلى مقتل أكثر من 21 ألف شخص نتيجة لأعمال العنف في البلاد منذ بداية 2007 وأسهم في نزوح مليون ونصف صومالي عن منازلهم لتصبح البلاد أحد أكبر الكوارث الإنسانية الطارئة في العالم.

تعليق واحد

  1. avatar

    خطوة ايجابية دورة السلام في مقديشو ولاكن على الاجدر أن تكون دورة إعلاميةلنشر السلام في الصومال لأن الإعلان منعزل تماماً عن نشر السلام اكثر من نشره لللأحداث السياسية أو النزاعات الأقليمية.
    ثقافة السلام معدوة بين الصوماليين ودور الإعلام مهم جدا لخلق بعض المودة بين القبائل والشعوب في جميع مدن الصومال وليس العاصمة فقط.