الرئيسية | أعلام وشخصيات | تاريخ موجز حول تسلسل الطرق الصوفية الصومالية

تاريخ موجز حول تسلسل الطرق الصوفية الصومالية

نبذة عن حسن البصري

avatar
حسن معلم محمود سمتر، رئيس اتحاد الطلاب الصوماليين في جامعة الأحقاف بحضرموت اليمن. أصدر كتاب "تاريخ الدعوة في قرن أفريقيا". دراسته كانت في حلقات المساجد في الصومال وعمل مدرسا للغة العربية  في معهد فتح الرحمن في مقديشو كما عمل منسقا لبرنامج نور الأسلام في إذاعة شبيلي ٢٠٠٣م، و برنامج "الشريعة والحياة" في تلفزيون "هونافريك" عام ٢٠٠٤م‫.‬ وهو الآن طالب دكتوراه في جامعة الأحقاف في اليمن.‬
لحفظ الموضوع في جهازك:

الطريقة القادرية في قرن أفريقيا

ارتبطت الدعوة الإسلامية في مرحلة ما بالتصوف، وكانت الطرق الصوفية وعلماؤها من أبرز الروافد في نشر الإسلام، ويبدو أن تيار التصوف بدأ يقوى ابتداء من القرن الخامس عشر الميلادي إلا أنه لا يعني انتفاء وجود متصوفة في الصومال ابتداء من القرن الثاني عشر إذ الصومال جزء من العالم الأسلامي .

وقد اشتهرت في الصومال طرق صوفية أبرزها الطريقة القادرية والأحمدية والصالحية والرفاعية، وأقدمها الطريقة القادرية التي وصلت الصومال في القرن السادس عشر.

لقد ظهرت الطريقة القادرية في قرن أفريقيا بداية القرون الوسطي[1]، وكان نهوضها في موكب تأسيس الإمارات الإسلامية السبعة، وكانت الصوفية المظهر والمشهد الوحيد للإسلام في قرن أفريقيا، وكانت الطريقة القادرية هي الوحيدة التي وجدت فرصة التوسع إلى المناطق الصومالية أنذاك.

لقد انتشرت الطريقة القادرية في ربوع الصومال مستخدمة وجوه الحياة مثل التجارة والتعليم والتربية، وكان نفوذها الكبير قد تزامن مع مطلع القرن العشرين حيث برز رواد جدد من بينهم[2]:-

1) أول من أدخل الطريقة القادرية في الصومال هو الشريف أبوبكر عبدالله العيدروس المتوفى (1503) ونشرها في هرر حتي أصبحت الطريقة الرسمية المعتمددة لدى أمرائها وساهمت الحركة التجارية بين الصومال والجزيرة العربية إلى انتشارها.

2) ومن العلماء المرموقين الذين قاموا بنشر الطريقة القادرية في الصومال الشيخ إبراهيم شيخ حسن بيبرو المتوفى (1836) الذي أسس مدينة بارطيره في 1819 على ضفاف نهر جوبا، ولعل هو أبرز مركز للقادرية في العمق بعد مدينة هرر،

3) الشيخ عبدالرحمن الزيلعي (1815- 1882) الذي استقر في قلنقول

4) الشيخ عثمان نور، والشيخ عبدالله أدم والذي كان يدرس فنون العلم في المناطق الشمالية وكان وجيها محترما من قبل الشعب.

5) الشيخ إدريس محمد محي الدين الذي كان يدرس الطلبة فنون الشريعة في إقليم جوبا علما أنه هو الذي بنى “مسجد بيولي”

6) الشيخ إبراهيم جرو الذي كان مقره الأساسي في بارطيره.

7) الشيخ عبد الله يوسف قلنغولي كان مقره شمال غرب الصومال.

8) الشيخ عبدا لرحمن شيخ صوفي عبدا لله الشاشي – كان مقره العاصمة الصومالية مقديشو (ت 1828-1906)

9) شريف علوي- كان مقره أيضا في مقديشو.

10) الشيخ أويس الوالي عبد الرحمن كان عالما زاهدا في الدنيا سيما في آخرعمره، كان يساعد الفقراء، وكانت له قصائد جمة ألف بعضها باللغة العربية وبعضها باللغة السواحلية، وله مؤلفات شتى حول تاريخ الإسلام

11) الشيخ عبدا لله القطبي ( ت 1879- 1952)

وتتفرع الطريقة القادرية في الصومال إلى زيلعية وأويسية، ظهر وانتشر فرع الزيليعية في النصف الثاني للقرن التاسع الهجري، بينما ظهر وانتشر فرع الأويسية في بداية القرن العشرين.

تنتسب الزيلعية إلى الشيخ عبد الرحمن الزيلعي (1815- 1882) وستأتي ترجمة الشيخ عبد الرحمن الزيلعي في قسم تراجم علماء الصومال فيما يلي.. في الطبعة الثانية من كتابنا (الدعوة في قرن أفريقيا) إن شاء الله تعالي .

ينتسب فرع الأويسية إلى الشيخ أويس محمد محاد بشير القادري، وملقب بالشيخ أويس طيري، وستأتي أيضا ترجمته في قسم تراجم علماء الصومال.

السلسلة الثانية هي الطريقة الأحمدية

تنتسب الطريقة الأحمدية إلى الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي 1760 – 1837 وكان الشيخ أحمد الفاسي يهدف إلى إنعاش الطريقة الصوفية وكانت جهوده موجهة إلى أفريقيا  في الدرجة الأولي وأرسل الشيخ أحمد بن إدريس دعاة إلى منطقة قرن أفريقيا عام 1817م وأرسل الشيخ عبدالرحمن إلى الصومال.  وينتشر أتباع الطريقة الأحمدية في جنوب الصومال ومن العلماء الذين قاموا بنشرها في الصومال الشيخ حسن معلم علي ميي ت 1917 في مركا  ويعتبر الشيخ علي ميي أبرز من نشر الطريقة الأحمدية في الصومال، وسنأتي فيما بعد على تفاصيل من واظب على نشاط الطريقة بعد هذا الشيخ في صفحات كتابنا (الدعوة في قرن أفريقيا) الطبعة الثانية إن شاء الله تعالي .

السلسلة الثالثة هي الطريقة الصالحية

هذه الطريقة فرع من الطريقة الكبيرة المشهورة في الصومال المعروفة باسم الطريقة الأحمدية[3] (‪(الإدريسية) التي تنتسب إلى المؤسس الروحي وهو الشيخ أحمد بن إدريس الفاسي[4] – ويسمي مؤسس الطريقة الصالحية الشيخ محمد بن صالح (ت 1918م).

اشتهرت الطريقة بالنشاط الديني وبالدور البارز حيث شاركت بفاعلية في الكفاح الصومالي ضد الاستعمار ودخلت في أول مرة بواسطة الشيخ محمد جوليد (ت1918) الذي أسس قرية بصرة قرب مدينة جوهر، ومن روادها الشيخ علي نيروبي الذي أسس جماعة قرب مدينة بارطيره ونشر الطريقة علي ضفاف نهرجوبا.

ومنهم الشيخ أحمد فارح، وحاج علي دقري الذي أسس جماعة راحولي قرب مدينة جللقسي، ومحمد حسن أحمد أبيكر
ومنهم الشيخ حسن برسني الذي أسس جماعة جاليالي قرب مدينة جوهر.
ومنهم الشيخ ميو حسن حسين  (ت 1950-1876) الذي استقر في جاجوري ‪GAAGUURE‬ بين بارطيري وساكوا على ضفاف نهر جوبا. ويكفي الفخر بأنه كان ينتسب الي الطرقة الصالحية .
1) ‫السيد محمد عبدالله حسن‬[5] ‫ البطل الصومالي الذي بسببه انتشرت الطريقة الصالحية في أرجاء الصومال، وبلغ أتباع الطريقة الصالحية التي كان يقودها البطل مايقارب 5000 نفرا معهم أسرهم وأولادهم، وكانت معهم عدتهم وخيولهم وحمير وماشيتهم من الأبقار والأغنام والإبل، وكانوا يعيشون في البوادي ، وذلك وسط  عام 1899م، وحصلوا على أسلحة من ميناء بوصاصو عام 1976 تحت قيادة الرئيس “أوجامع”.‬

‫ولقد انتشرت وتقوت الطريقة الصالحية في “مدينة عيناب” عندما وصل السيد عبدالله حسن إليها وحصل على تأييد أعيان القبائل القاطنة في تلك المدينة‬ وعلى رأسهم:
2) ‫الشيخ عثمان عمر، وحاج محمود عثمان اللذان كانا محترمين عند أتباعهم.‬
3) ‫الشيخ حسن عبدالوهاب الذي نشر تعاليم الدين في بارطيره.‬
4) ‫الشيخ محمد يون الذي قاد معركة ضد الحبشة عام 1917‬م.

وظائف  الطرق الصوفية في الصومال

‪ لهذه الطرق الصوفية سمات عامة مثل أسلوب معين للذكر وورد معين ولجوء للخلوة والتزام للشيخ وطاعة له، كما أن لكل طريقة ممارسات خاصة، والطريقة الصوفية بمثابة مؤسسة دينية  تربوية تربي أتباعها تربية إسلامية روحية وساهمت في نشر تعاليم الإسلام والقرءان الكريم في أوساط الشعب الصومالي، وخاصة في القرى والأرياف.

---------------- هوامش -----------------------
  1. كما صرح بذالك صاحب كتاب مسالك الأبصار في الجزء الأول []
  2. كماصرح بذلك الدكتور صادق أينو في بعض مقالاته المنشورة في الإنترنت، وتجد أيضا في كتاب دراسات صومالية الصومال ارضا وشعبا لمصطفي عبدا لله علي []
  3. الطريقة الأحمدية في الصومال نسبة لمؤسس الطريقة الأدريسة، وليست الأحمدية المنتشرة في بعض الدول الأفريقية وإندونيسيا التي تخالف الشريعة. []
  4. مات الشيخ في عسير السعودية 1838 []
  5. كما نشر بذالك دكتور صادق أنيو مقاللة في موقع ‪www.Mudugonline.com‬ وتجد أيضا في كتاب دراسات صومالية- الصومال أرضا وشعبا.. لمصطفي عبدالله علي []

19 تعليقات

  1. avatar

    الطريقة الاحمدية في الصومال والشيوخ الخمسة الذين قامو بنشرها في انحاء البلاد

    الاحمدية هي الطريقة الصوفية التي تنسب اليها الشيخ احمد بن ادريس وهو حاكم عادل لجنوب المملكة العرية السعودية او ما يعرف بارض الحجاز . وايضا خمسة مشا ئخ صوماليين قامو بالذهاب الى مكة المكرمة وحيث تعلمو الشريعة الاسلامية في مسجد الحرام بمكة المكرمة ومن تم ذهبوا الى مدينة الصبياء شمال مدينة جيزان (جازان) تبعد ب 40 كيلومتر وهناك كانت امارة الشيخ احمد بن ادريس الفاسي الشريف هنالك ضريح مرقده وسميت أن ذاك الامارة الاسلامية الادريسية بعد وفاته الشيخ احمد رحمه الله تولى الامارة الشيخ مولانا عبد الرحمن وهو الشيخ الذي تعلم بيده من الشيوخ الخمسة النجوم وهم: 1) الشيخ حسن معلم مؤمن 2) والشيخ حسن يرو بن معلم عبد الله3) والشيخ حاج وهلية 4) والشيخ محمود وعيس 5) والشيخ محمود ويتين رحمهم الله تعالى ماقامو بنشر الدين والطرية الصوفية الاحمدية وهي تأمر بذكرالله عز وجل ليلا ونهارا لايتدخلون شئون الناس اوقتلهم او انحرافهم في اشياء لايرضى الهم ورسوله (صلى الله عليه وسلم) بعض احفاذ الخمسة النجوم هم الذين قامو بنشر الدين والطريقة الاحمدية توسعا الى جميع انحاء الصومال والي مومباسا كينيا وحتى زنزجبار وايضا داخل بعض المناطق الاورومه في ايثوبيا. وهناك ايضا مربي ومريدين الاحمدية الذين تعلمو بيد الخمسة النجوم اي العلماء الاحمدية وهم: الشيخ علي مي والشيخ نور حسين وغيرهم قامو كذلك بوضع لايستهان بنشر الطريقة الصوفية الاحمدية الى جنب احفاذ الشيوخ الاحمدية.

    مع شكري وتقديري الى الاخ / حسن البصري

    الشيخ / السيدعلي بن ألشيخ آدم بن الشيخ حسن يرو
    E-Mail: adam783@hotmail.com

  2. avatar

    اولا انا اشكر حسن البصري وانا معه في كل ارائه ولكني ارد عليكم انتم,,يالكم جميعكم من جهلاء الم يخبرنا الرسول عليه افضل الصلاة والسلام,,ان في اخر الزمان ينقسم الناس إلا ثلاث وسبعون فرقة كلهم في ظلالة إلا فرقة واحدة ,, إن كنت انت وهابي فأستمر وانت كنت سلفي فأسمر وإن كنا نحن صوفيين فسوف نستمر ونتبع شيوخينا
    إن إختلاف الراي لايفسد للود قضية,,والله الجاهل منا هو الذي يشتم هاذا وينكر هاذاك ويكفر ذاك

  3. avatar

    dيا لها من تاريخ المغلوط و يا لها من شعوة والدجالة و الكهنة والبدعة و الخرفات و زعم الباطل اولم ينظروا ما بين ضفتي هذا المصحف من وعد ووعيد و ترك انا وجدنا اباأنا
    أتسأل لماذا يهرعون وراء قيل وقال اليس لهم عيون يبصرون بها واذن يسمعون بها ,لماذا هذا الجدل حول الشريعة السمحاء
    وتستر خلف الكواليس يوجد بين ايدينا كتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خالفه,التعصب الأعماء واطلاق كلمات الرنانة حول الاسلام و المسلمين ما هى الا كلمة الحق يراد بها الباطل قال تعلى (أن اوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون)
    أ

  4. avatar

    السلام عليكم اخي (الحسن البصري) ماموقفكم وما موقف الصوفية من1-التبرك بغير أثار النبي صلي الله عليه وسلم 2-الذبح لغير الله 3- النذر لغير الله 4-من قول البعض يا شيخنا فلان (المتوفي ) لطلب الحاجة اوالإستغاثة به 5-حديث(لعن الله اليهود والنصاري إتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)6-عقيدة إبن عربي والتلمساني وبردة البوصيري (من لي سواك ألوذ به عن حدوث الحادث العمم فمن جودك الدنيا ودرتها ومن علومك علم اللوح والقلم ) هل هذا شرك بالله أم أنه يقصد معني أخر كما تدعون دائما, أقول والله لو أنك تتبع الحق لم تكن لتكتب ذلك ولكن (قَالُواْ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ) (يونس : 78 )(وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِن قَبْلُ وَكُنَّا بِه عَالِمِينَ)(إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ)(قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءنَا لَهَا عَابِدِينَ)(قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ)الأنبياء- أما السلفية يكفيهم علمائهم الذين نشروا الحق كالشيخ الالباني وإبن العثيمين ورحمة الله الهندي وإحسان إلهي ظهير ومحمود شكري الالوسي كان صوفي ثم هداه الله والعلامة المحدث أحمد شاكر اما إدعائكم أن السلفية لم تأتي بالقتل فإن كنت تقف في صف الامريكان كما هو حال صوفية مصر فلك الحق أن تدعي مثل ذلك فكل يوم يقتل من الأمريكان والصليبين في العراق وأفغانستان والشيشان ولكن أنتم صممتم أذنكم عن إخوانكم في البوسنة والشيشان وكشمير وإدعيتم أن جهاد النفس في الوقت الحالي أولي من جهاد الدفع فقل لي أين كنتم من حرائر البوسنة وأين كنتم من أخواتكم في القوقاز ولن أطيل عليك فالقائمة ممتلئة أسئل الله لي ولك السداد علي طريق الهدي والرشاد وأرجوا من إدارة الموقع الموقرة ان لاتحذف ردي بارك الله بكم ونسأل الله أن يحفظ الصومال بلد واحدا

  5. avatar

    يبدوا ان بعض القراء عندهم هشاشة في الثقافة لكونهم إنحروفوا عن المحور الأساسي للمقالة التراثية التاريخية وتطرقوا الي طرح شتائم علي ثقافة بعض المتصوفة أو أن البقرة تشابهت عليهم حيث إنطلقوا بفهم الضعيف الي تسارع الحكم بأن الصوفية مشركون !!!! وإن تعجب فعجب قولهم هذا !!! ، ويصف أن السلفية ( الوهابية ) هم المجاهدون في بقاع المسلمين !!! متي جاهدوا وأين جاهدوا هل هناك ‘نجاز ملموس لهذا ،، أم الن الحقيقة جاؤا في فترة يعاني العالم بكرة أبيه من أزمات الطيموقراطيين والليبراليين والأشتراكيين فروجوا فكرة حل مشاكل العالم بمفهوم إسلامي سلفي وهابي فماذاحدث … تطرف بغيض .. إرهاب مزمن ،،، وإنتحار مهلك ،،، ووتشدد مفرط ،، وإستراتيجية أمكريكة لضبط تصرفات مملكة السعودية ، وقلت في أخر جواب للزيلعي أن السلفية زمن مبارك وليس مذهبا دينيا ، إذا قلنا أنه مذهب ديني ومن مؤسسه وماهي مبادئها ومن أين المنطلق وماهو التعصب المفرط هل كان مسمات السلف الصالح ، وهل كانوا يكفرون الصوفية الذين عاشوا في عصرهم أم أن التصوف عصيرة الدين وخلاصته … وبالله التوفيق ومرة ثانية أهيب من علي منبر شبكة الشاهد توقيف مثل هذا الهجمات الشرسة علي نمط الطرق الصوفية وهاتوادوركم ثم نشوفه قبل أن تسب وتعلق من قام بفعل طيب في الأسلام ، ولاتقف ماليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤلا

  6. avatar

    بسم الله الرحمن الرحيم وأقول أن الصوفية لديهم الخير القليل ولديهم الشر الكثير أحد الكتاب إستشهد ببيت للبوصيري وأستغرب كيف أغفلت عينه البيت الذي يقول
    فمن جودك الدنيا ودرتها ومن علومك علم اللوح والقلم , اي جهل أعظم من هذا وأي شرك أخبث منه دعاء غير الله تعظيم غير الله عقائد خبيثة أخري مثل القول بالحلول والإتحاد وأقرأ إذا شئت فصوص الحكم وقوت القلوب والإنسان الكامل وغيره من الكتب الي تنضح بالشرك والقاذورات وقولهم أن الأنبياء يتعلمون العلم من الأولياء وروايتهم الاحاديث الضعيفة علي رسول اله صلي الله عليه وسلم في كل الأحداث الي ألمت بالأمة لم أري للصوفية والرافضة أي دور سوي سب وشتم العلماء والمجاهدين من السلفيين بل إن السلفيين لما ذهبوا لمناصرة إخوانهم في أفغانستان الاولي كان ثلاثة أرباع الشعب الافغاني صوفي المنهج وكذلك في البوسنة وكشمير إلي أن علم الناس الحق من الباطل فرجعوا للحق لم أري صوفي يخرج من بيته للجهاد في سبيل الله في أي بلد حتي وصل بهم الحال يستعينوا بالكفار لدفع إخوانهم السلفيين وتراهم يوالون الرافضة شتمة الصحابة وزوجات النبي صلي الله عليه وسلم في مقابل حربهم مع السلفية وفوق كل ذلك الجهل الفاحش فالعمل من شروطه العلم به والإخلاص فأقول ان الصوفية في زوال وهذا مشاهد في أوساط الشباب في كل العالم فالمنهج الممكن الأن هو منهج السلف بالدليل المشاهد ولا تخفي الشمس بغربال فالحق أحق أن يتبع وأقرب الناس لفهم نصوص الدين هم الصحابة وسلف الامة فالسلفية كتاب وسنة بفهم سلف الامة .

  7. avatar

    بسم الله الرحمن الرحيم السلفية هي الحل لكل مشاكل المجتمع والسلفية هي فهم النصوص بفهم سلف الامة وليس معني ذلك الجمود والتخلف فالإسلام ليس فكرة جدلية ولاكن صراط مستقيم لازيغ فيه ولا تحريف أو ما يغلف بالتجديد ولا يجب علي منتقد السلفية النظر للمنهج من خلال منتهجيه ولكن المنهج هو جملة الإعتقادات والأصول الخاصة به فالسلفية تعددت في الأخير إلي سلفية دعوية وسلفية جهادية وسلفية حركية أقرب لفكر الإخوان المسلمين وسلفية المرجئة أو علماء السلاطين فيجب التنبه اما الصوفية فطرق مختلفة منهم القاسطون ومنهم دون ذلك منهم الغلاة مثل إبن عربي والتلمساني ومنهم الزهاد مثل ذو النون المصري ولكن اغلب حالهم البعد عن العلم الشرعي وهذا في ذاته الخطر الكامن نعرف لهم جهادهم بأفريقيا ودعوتهم في غرب أفريقيا ونعرف خياناتهم في الصومال وفي أرض الحجاز والاناضول وخرسان وشبه القارة الهندية وأقرأ التاريخ فكفي به مدرسة وتلك الأيام نداولها بين الناس

  8. avatar

    رعااية لسياسة شبكة الشاهد لا أريد أن أحول هذا المقالة من قيمتها العلمية التراثية والتاريخية الي مقالة جدلية يكثر فيها النزاع والجدب والشد بين هذا وذاك رغم رفضك بماتضمنته من شكر لنعمة الله في ارض الصومال – وكلما حاول طرف إقناع طرف أخر لا يقتنع لأننا جزء من كتلة المجتمع الصومالي الذي من زجيته العناد والتمدد والرفض وعدم التنازل والتشدد والذي نقطف اليوم ثماره في داخل البلد – وأقول ما لم نستطع ان نقارب الأراء في فهم مسالة تاريخية وتراثية للصوفية الصومالية التي هي جزء من أركان التاريخ الصومالي الحديث والقديم ، لا نستطيع أن نقارب فهمنا في مسائل عقيدية والتي يطول ذيلها الي تراهات وتشاتم بين كل مله فكرة تعكس الأخر – إذا قد أغلقت هذا الباب تجنبا من تداعيات لايحمد عقبها في النهاية وهي ليست مستحيلة لأن الأجواء مرشحة لشحنها في أن واخر

  9. avatar

    الجواب الثاني للأخ البصري
    لست أنكر صوفية الصومال في بعض مراحل تاريخها ، لكني أنكر التعميم وإدعاء الأقدمية والتفرد والسبق ، ومن يقول بذلك كأنه يجمع ما لا عليه إجماع وهو إننا قبل العصر الحديث كنا جميعاً صوفية .
    الصوفية يا بصري لها ما لها من الفضل وعليها ما عليها .
    سوى كنت أنت صوفي او كنت أنا سلفي فلنرجع إلى الكتاب والسنة فيما نختلف عليه ولا تكون حجتك أو حجتي إنا وجدنا الأقدمون على هذا المذهب . فالإسلام يحترم العقل ويخضع للنص.

    والسلام

  10. avatar

    الجواب الأول للزيلعي .. عجيب أن نري من يدعي الثقافة وينكر جزءا مهما في تاريخ وتراث بلده الم يشهد أن المصريين( مسلمه وغبطيهم ومسيحيهم ) حين يفخرون بالأهرام المورثة من فرعون وأمثاله ، علما أن المسلمين لايتعصبون لتلك الأهرام لكنها جزء من تراث وتاريخ بلدهم فما بالك التراث الصوفي الصومالي النفي الذي لم يورث من فرعون بل إنا وورث من قبل طائفة من العلماء نشروا الدين بإمكانياتهم المتواضعة ولم يمنح يوما اي راتب حتي وصلت الثقافة الأسلامية الي ساحة هذا المنكر الذي ينكر لعلة أنه ميّال لأدعياء السلفية الموهومة ، والسلفية الحقيقة هي كماقاله الشيخ البوطي ” زمن مبارك ليس مذهبا” والشئ الثاني هو أن الفضل ماشهد به الأعداء وهي ماقاله مستشرق أوروبي : صوفية اليمن والصومال العقبة كأداء أمام نشر أيدلوجية المستبشرين من الغرب في تلك البلدان ” ، ولم يظهر لي هذه المرة الي ماقاله الأمام البوصري في برديته قد تنكر العين الضوء من رمد وينكر الفم طعم الماء من سقم

  11. avatar

    الحمد الله على نعمة الإسلام وكفى
    كثيرا ما يختصر بعض متصوفة الصومال الجدد التاريخ الصومالي كله في نشاط المتصوفة وهذا خطأ كبير وشنيع ، نحن لا ننكر فضل الصوفية ومساهمتها في نشر الإسلام والذود عنه، لكنها لم تكن صاحبة السبق في نشر الإسلام وليست هي آخر المطاف في التاريخ الإسلامي الصومالي .
    وصل الإسلام إلى ساحل الصومال مع بزوغ شمس الإسلام وفي عصر الخلافة الرشيدة وعصر بني أمية ، في مرحلة ما قبل سقوط نظام سياد بري رحمه الله وجد باحثون تاريخيون قبر لسيدة مسلمة تدعى فاطمة مكتوب على شاهد قبرها إن توفيت في عام 111هـ أي في عصر بني أمية ، وكما هو معلوم لدى المؤرخين إن هجرة الأخوين الجلندي تمت في عصر عبد الملك بن مروان خوف من ملاحقته لهم. وهذا مع العلم إن مقديشو لم تكن شاطئ بل هي مدينة عرفها الرومان وأسموها من قبل بـ سرابيون كما ورد في كتاب الملاحة في البحر الإرتيري. وبالتالي وجد القادمون المسلمون أناس فأسلم هؤلاء علي أيديهم وهذا قبل معرفة الناس الصوفية وبدعها.
    وقد كانت القوافل البحرية العربية ترسو في ساحل الصومال ذاهبة إلى سواحل بقية الوطن الإسلامي الكبير ، ومما يستدل إن ثورة الزنج وقعت في منتصف عصر بني عباس أي قرابة 300هـ ونيف وهؤلاء كانوا عبيدا فلاحين مستجلبين من سفالة وساحل الزنج أو زنجبار وهي المنطقة الواقعة في جنوب الصومال فكيف لم تكتشف الصومال بعد؟ وهي تقع في شمال ساحل الزنج وجنوب البحر الأحمر وشرق الحبشة .
    وليست الصوفية الممثل الوحيد، الإسلام بكل أطيافه وجد في الصومال الذي كان ملاذ للهاربين والمهاجرين فقد وجد الشيعة الزيدية في زيلع ومقديشو وحتى كلوة وبراوة ، وكذلك وجد الخوارج الإباضية الهاربين من عمان ، وعرف المذهب الشافعي ، والحنفي فهل يعقل أن يقال إن الصوفية كانت المظهر الوحيد للإسلام. لا وألف لا.
    الصومال عرف الإسلام قبل المتصوفة والحمد الله على اتضاح الخطأ، ومعرفة الصحيح ، اللهم أغفر للمسلمين جميعا .

  12. avatar
    عبدالواحد شافعى

    شكرا للأستاذ البصري، أظن أنه لا يختلف اثنان ولا يتناطح عنزان لما للصوفية وعلمائها من دور مهم في نشر الأسلام والدعوة إليه ليس في الصومال فحسب وإنما في العالم الإسلامي قاطبة. والإسلام في الصومال مرتبط بالصوفية نشرا ودعوة وتعليما وفتحا وجهادا وتحريرا فلا يذكر باحث أو كاتب الإسلام في الصومال إلا ويذكر الصوفية بجانبه.

    من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وإن من أكبر العقوق عقوق العلماء وغمطهم حقهم والإنتقاص منهم بل وتكفيرهم والعياذ بالله، وأرى أنه من ااعدل والإنصاف بل ومن حق العلماء علينا صوفية كانوا أو غيرهم أن نشكرهم ونثمن جهودهم ونقدر تضحياتهم في سبيل الإسلام والدعوة إليه.

  13. avatar

    shukran dhamantiin waad salamantihin marka hore waxaa wanagsan inta aanad tacasub iyo waxaan ka soo gaadhay aabayashay aanad oran waxaa haboon in aad fiiriso horta arin kani ma waafaqsanyahay sharciga mise waa garab mar sanyahay waxan aad ugu xumahay in xaqa la iska idha tiro mar hadii qofku sheeganayo musaqaf waxaan aad uga dheresanahay arinta suufiya iyo bilowgeedii iyo wax ay salka ku hayso saxib adoon waxba ku soo gaban somalida bal dib u raac taariikhda tacasubkan iska dhaf diinta u fahan waxaa haboon inta aad ka sheekaynyso dad dhintay in aad ka sheekayso ood daba gasho nabigii iyo asxabtiisa iyo taabiciintii iyo culimadii wanaagsana ee ku sugnaa dariiqa alle ilow dinta u gargaar wadan kasta iyo goobkasta iyo cahdi kasta ilahay ha inagu hanoonsho dariiqa suuban kana fogada khuraat waan ka xumahay in aan ku arko magaca maxamed amiin maqalka korkiisa wa bilahi towfiq

  14. avatar

    الجواب الأول لأدام يونس صحيح أن هذه المقالة بمثابة ملسم يشفي غليل الباحثين سواكانوا طلبة الجامعة أو الهئات المعنية بجمع الأثار واللتي تهتم بتراجم العلماء الصومال المناضلين في تصدي الأستعمار الغربي في الصومال…
    - والجواب الثاني لمحر شبكة الشاهد الأستاذ الفاضل المناضل بقلمه الغيور لوطنه الذي ضحي النفس والنفيس في تثقيف مجتمعه بما منّ الله عليه من هبة ربانية اقول واصل مشوارك وشحذ همتك فالطريق أمامك منير وكثر جهودك.. وغفر الله ذنوبك وكثر الله فينا أمثالك … هذا الكلام والدعاء يستحقه المحرر لأنه تنفيذا بحديث المصطفي القائل “من صنع اليكممعروفا فكافؤوه ”
    - والجواب الثالث لمحمد أبوأنس الذي وصف الصوفية بأنهم مشركون … أكتفي بالقول ..كبرت كلمة تخرج من فمك إن هي إلا كذب محض .. وإنتهاك صافر لحرمات المجتمع الصومالي الذي نهل من منبع الطرق الصوفية ، وقذف علي كرامة العلماء البرءاء الذين يواما لم تصاحبهم لتتعرف مدي أخلاقهم ومدي حبهم بالنبي عليه السلام ، واخبرك أنه إذاقذف إنسان لأخيه كلمة الكفر فهي إنه موصوف بالذي طرح عليه أ تحور وتعود علي قائلها . إذالم يكونوا ( علماء الصوفية ) مشركين فخطورة هذالكلمة لاشك أنها تعود …. أستغفر الله وتب اليه فرب كلمة تهوي بها الي عمق النيران دون دراية منك أو نتيجة تعصب برأيك وأنت ممن لايدري أنه لايدري فيما يقوله ، ولا يفكر عواقب كلماته ، فيقولها صدفة أو عنادا ، والشخص إذالم يعرف ماهية الشئ قد يجحده وقد قيل قديما ” المرء عدو لماجهل ”
    والجواب الثالث لعدنان مع أنه معطوف علي ماقبله في الحكم والتحذير ..
    وبالله التوفيق

  15. avatar

    الحق احق ان يتبع لاننكر دور الصوفية في نشر الإسلام في قرن وشرق افريقيا كما لا نتعامى من خرافات هذا الفكر وبدعياته التي ما أنزل الله بها من سلطان وتفريطهم في بعض الأمور وإفراطهم في غيرها بمايخرجهم من المنهج الوسطي المتوازن الذي هو الصراط المستقيم، نسأل الله التوفيق والسداد والعفو والعافية

  16. avatar

    النقطة الأول :
    فإنني رأيت بعد طول دراسة وتدبر أن الفكر الصوفي هو أشد الأخطار جميعا علي أمة الاسلام ونحن نعاني بالأخص بهذا الفكر الخطير علبنا نوضح الأمة بمدي خطورتها ليس أن نكتب مقالات متواصلة كلها تتحدث وتجعل الصوفية هي الوحيده القريبه بالطريق الصحيح , اليس هدا تزكية بهذة المشركيين الدين يعبدون القبور .. يأخي لابد ان نكون منصفيين .. وإعلم أن حقبة الصوفية والتصويف عفا عنها الزمن ………….
    والنقطة الثانية :
    الصوفية بحد داتها جماعة تبنت منهج مغاير بالمنهج نبينا محمد -صلي الله عليه وسلم -آلا وهو تعبد بالقبور و والأولياء وإيمانهم بالهرطقات وخرافات التي لا أساس لها بالديننا الحنيف واول ما حارب النبينا -صلي الله علية وسلم – كانت بعبادة الأصنام و دعى الرسول للأمة بالعبادة رب الكون .. وأقول أخي لابد أن نترصد حقائق و أن نبتعد كل ما يخالف نهج الصحيح ونحن ضد كل من يشرك بالله مهما كان ولوكان من بنو جلدتنا .. الصوفية لديها إيجابيات وسلبيات وإدا قارنا فإن سلبياتهم كثير بينما إيجابياتهم قليله
    والنقطة الأخيرة :
    اشكر الاخي حسن البصري وأقول لك إجعل مقالاتك مقارنة بالوضع القديم و بما آلت الامور في هدا الزمن ,…………………. وشكرا للشاهد

  17. avatar

    الاسم إسم تسخدم بكل ماشيئ.
    ولكن من هم اهل السنة والجماعة.
    حقيقة اهل السنة إسم معر وف جدا….وصفها التبي صلي الله عليه وسلم وبينها.
    ولكن عصرنا الحالي هنا ك جماعة وصفت نفسها ب اهل السنة والجماعة.
    وبالعكس فهم اهل البدع والضلال…يدعون القبور ويسألون الشفاعة من دون الرحمن….وتطورو حتي إستعانوا اعداء الله واعداء الصومال لإحتلال البلاد من جديد…..وهدفهم إزالة الحق وتظهير الباطل في الوطن.
    فهاهو مختصر اطماعهم….واهدافهم.

  18. avatar

    أعتقد أنه رغم الجدل الدائر حول الفكر الصوفي وغير ه من الأفكار_ ذات الطابع الروحي أو الحركي_ إلا أنني أستطيع القول من أنه يمكن أن يُفيد هذا المقال الباحثون وطلا ب المعرفة وهي إضافة جيدة في دنيا البحث العلمي.
    وشكرا للأستاذ محمد الأمين حسن البصري

    • محمد الأمين محمد الهادي

      الكاتب الحقيقي للمقال هو الأخ حسن البصري، ووضع اسمي في الموضوع ككاتب بخطأ تقني فقط.. فأرجو توجيه الشكر للكاتب الأصلي.