الرئيسية | مقالات وكتابات | على مائدة الشاهد: وحدة طال انتظارها

على مائدة الشاهد: وحدة طال انتظارها

نبذة عن فارح عوفلي

avatar
باحث ومهتم بالشؤون الجيبو-صومالية والإسلامية، درس الإبتدائة في مدينة على صبيح، والمتوسطة والثانوية بالمدرسة اليمنية في جيبوتي، يحمل البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من كلية الآداب بجامعة إفريقيا العالمية، ودبلوماً في "الدعم اللوجستي لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام" من معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحوث بنيويورك، له مقالات باللغتين الإنجليزية والعربية، حالياً يحضّر الماجستير في السودان في كل من إدارة الإعمال واللغة الانجليزية.

المؤلف:
الناشر:
العام:
نوع المطبوعة:

بعد أكثر من نصف قرن تحقق الحلم الذي طالما حلمت به وتلاحم الفرقاء والتأموا بعد تناحر دام طويلاً، الجميع يتعانقون ودموع الشوق إلى التلاقي تسيل على خدودهم.. تطور البلد واستعاد هيبته،، عاصمته مقديشو ومن أهم مدنه هرجيسا وجيبوتي و جروي ودريدوا وجكجكا ومانديري وبورما وغيروسو وبيدوا وهواس وهدجالى.

وبينما أنا مضطجع على سرير في بيتي  وفي ميمنتي  ابنتي ميسون التي أحبها حباً لا مثيل له وفي ميسرتي  ابني ميسرة أوزع قبلات الحب بينهما وأمامي أم  أولادي أغلى امرأة على وجه الأرض بعد أمي. كيف لا وهي من تجعلني دائماً أنسى كل متاعب الدنيا بجوارها  والدنيا لا تحلو من دونها وهي منتهى حبي وأم لمن أحبهم . ما أحسن هده الدقائق وأجملها وأروعها ويا ليت لو كانت الدنيا تدوم هكذا والساعة تتوقف والعمر يتوقف  حتى تقوم الساعة وأنا على هده الحالة. وبينما نحن على تلك الحال رن تلفون ………. لم أنتبه للرنة الأولى الثانية والثالثة …صاحت ميسون يا أبتي مالك لا ترفع التلفون؟

عفو يا ابنتي من سيكون خيراً إن شاء الله .. فنظرت إلى كاشف الهاتف فإدا هو  الأستاذ محمد الأمين الهادي………..  يا سلام يا سلام.

عوفله: السلام عليكم يا أستاذي

محمد الأمين: وعليكم السلام كيف حالك يا عوفلي.

عوفله: الحمد لله

محمد الأمين: أنت معزوم غداً في بيتي بحي المدينة يا عوفله

عوفله: حاضر يا أستاذي وبكل سرور

  مشيت إلى عملي طلباً للإجازة وحجزت على أقرب رحلة من مطار جيبوتي الدولي والمفاجأة أنه لا يطلب مني جواز السفر ولا تأشيرة دخول خلافاً لما جرت عليه العادة.. المطلوب فقط البطاقة الوطنية.

وصلت إلى مطار أدم عدي بمقديشو وإذا الأستاذ محمد الهادي في انتظاري فسلمت عليه وعانقته  فمشينا  من المطار بسيارته ونحن نتبادل الحديث والضحكات أثناء الطريق إلى بيته وكنت أول من وصل البيت من المدعوين.

وبعد دقيقتين دخل الأخ زكريا حسين وسلمنا عليه وجلس بجنبي وتحدثنا عن عهد الصبا والطفولة والأيام الخوالي، وبينما نحن نتجاذب أطراف الحديث إذ دخل الأخ  محمد طاهر الزيلعي ووقفنا كلنا نرحب به في المجلس:  كيف حالك يا زيلعي؟

الزيلعي: الحمد لله شكراً لكم

 ثم دخل موسى قانون…ثم فارح كارتي .وشاكر عيليه..عبد الفتاح محمد الهادي وخضر حسن أحمد وأدم يونس وآدم الأزهري ومحمود يوسف وأنور ميو وعبد الرحيم الشافعي.

وفجأة  رن جرس البيت.. يا ترى من سيكون ؟ نحن على انتظار أحد من كتاب أعمدة الشاهد، فإذا بصوت نسوى ينفذ إلى داخل البيت، خرج محمد الأمين وإذا به يلقي السلام على من بالباب؟

محمد الأمين:كيفك يا سمية؟

سمية:الحمد لله  شكرا لك يا أستاذي

محمد الأمين: الحمد لله  على سلامتك، تفضلي

فسمع الصوت من داخل الغرفة وقام الكل مرة واحدة وهتفوا وصفقوا وعمت الفرحة في أجزاء البيت بقدومها ودخلت الغرفة وهي تمشي على استحياء.

ثم تناولنا غداء راقياً في حي المدينة بمقديشو وقي بيت محمد الأمين  ونحن نتناول الطعام  ونتبادل الضحكات والابتسامات.

وفجأة قال الأخ موسى قانوني لسمية: مادا كان يقصد الأخ فلان من مقاله؟  رفعت سمية قلمها لترد عليه.

محمد الأمين:  عفواً يا سمية نحن لسنا  الآن في شبكة الشاهد ولكننا في بيتنا،

ضحك الكل وصفقوا مرة واحدة، فتبسمت هي كذلك  بروح رياضية. فتناولنا غداءنا  وكأننا أسرة واحدة  تجمعنا الأخوة والدين والوطن واللغة.

وفي المساء مشينا معا إلى ساحل البحر ونحن في الساحل حان  وقت الصلاة المغرب فأذّن الأخ خضر حسن وصلى بنا الزميل أدم يونس  إماماً جمع تقديم  وقرأ سور قريش إلى آخرها.

فتدبر المصلون في السورة وما تحويه من معاني جليلة فيما كرّر الإمام قوله تعالى (الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف)  فتذكر المصلون أيام الجوع والخوف في الصومال حتى بكوا وابتلت لحاهم،  ثم ذهبنا إلى سوق البكارى لنشتري بعض الهدايا لأهلنا وأسرنا.

 قبل قبيل المغرب التقطنا بعض الصور الجماعية في البيت، وسلم كل منا على الأخر  بكل حب وأخوةو قضينا لحظات ممتعة في بيت محمد الأمين الذي وضع هندسته الأخ المهندس أنور ميو [1].

  ليس هناك ما نخافه، لا حركة شباب ولا حزب إسلامي ولا أميصوم .. الكل في مأمن،، ولا دول الجوار تستطيع أن تهددنا فضلاً عن أن تتدخل في شؤوننا الداخلية  الكل في الصومال  وينعم بكامل الحرية

 جمعتنا مائدة الشاهد وتحققت آمال أجدادنا بعض أكثر من نصف قرن . ليس هناك ما يسمى الصومال المقسم إلى الأقاليم الخمسة.. كلها دوله واحدة . منا من يعمل في هرجيسا ومن يعمل في دريدوا ومن  يعمل في مانديرا  وغيريسو  وجيبوتي وعرته وبورما وبرعو وبوصاصو وبيداوا وكسمايو وفيق وهرر وشنيلي وهدجالي وزيلع وجربهاري… إنها وحدة طال انتظارها.

 

 


[1] راجع مقال الهشاشة السكنية في المجتمع الصومالي لأنور ميو

49 تعليقات

  1. avatar

    مقال جميل وهمة عالية

  2. avatar

    يا سلام مقال منتهى روعة لم اقرا في حياتي

  3. avatar

    رحلة ممتعة، ولعلي غبت من الرحلة لأسباب تعود لسوء الأحوال الجوية حيث الغبار كان يتصاعد، واضطرت الطائرة أن تأجل رحلتها لأجل غير مسمى، وإلى حد إشعار آخر.
    أتمنى أن تعزمونا في رحلاتكم القادمة.
    سرد ظريف وممتع.. بارك الله في قلمك الأستاذ عوفلى..

  4. avatar

    يا له من مقال رائع أهنئك أخي فارح على هذه القدرة التخيلية الفائقة لتي تحررت من آلام الواقع وقيود الزمن وربما استوحيت هذا الخيال من شبكة الشاهد احتضنت أقلاما من كل المناطق التي يعيش فيها الصوماليون
    أخي فارح كم يسعدني أن نلتقي في شبكة الشاهد وقد طال الغياب وفرقنا هم التعلم بعد فترة مليئة بالذكريات الجميلة في مدرسة الجالية اليمنية.. الى الأمام أخي

  5. avatar

    فيلم سنمائي بدون مشاهد وحبكة فنية رائعة من قبل كاتب عوفله وأجمل من كل هذا تعليقاتكم وعلمت أول مرة أن صديقي ميرنه من هدجالى وزميلي روبله أمريكي كان زميلا لكاتب عوفله , لكني أتسأل فين راح عوته

  6. avatar

    kkkkkkkkkkkk s/c walalo farax waad mahdsatahy waaxaad naxasusiay hoyadi somaliyeed siid daraded waxan rajeenayna inaa soo noquto ma siika umada somaliyeed , walao maqalka markan akhriyay aan ku farxaay maarkan diib aan u jalecana somaliya igaa qoslisay siida daradee iahay haa kadhigo muqdisho naabad aan u riyaaqno sida daraeed adiguana ilahay ha ku romeeyo khiyalkaga sxb maar walon maqlaba wakarka mudisho ka hadlaya waa uu dhaga nogolahay,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, waad salamantahay

  7. avatar

    الأخ عبد الرحمن عبدالله بري(عبدالرحمن شينا)
    غدا على التأخر وشكرا لك على هدا التاليق القيم ونتمى أن يتحقق هدا الحلم

    الأخ أبشر حسن
    شكر لك على هده التعليق وفعلا لم تكن من المعزومين لانك لا تعرف من العدالة شئ وإلا لمادا نيسئ الناس ونتهم بما كتبوا ولا نوسع مداركنا ومقاصد المقالات ولا ندكر متى أحسنوا بسبب عدم فهمنا معنى العداله تعلمنا فربما كان وجودك في العزومة يسئ الحاضربن ومن قال أن بعض الناس لم يحضوا بأسمائهم وإن كان يعني سرور وشكر

    أم الخير
    شكر على المرور وعلى هدا التفاعل\ما المقال

    الأستاد رضوان عبد الغني:
    يبدوا أنك مواطن بكل ما تعني الكلمة في وقت أختلط من يحمل هم الصومال وبناءها ومن يحمل هدمها
    وفعلا مقالي سابق كان عبارة(عـــــــــــتـــــاب) وكيف اتراجع عن عتابي لأمتي ولا شك أنك تعاتب الناس نهاية تعليقك
    وشكرا لك
    My brother abdoulkafar thank you for you reading this article 7supprting to mrand we

    الأخ وليد
    شكرا لك
    قراري هو الوحدة ولم أن يوما ما مع التمزق

  8. avatar

    مقال ممتاز ورائع هههههههههههههههههه لكنه خيال بحت ويريد الكاتب يكون كفارة لمقله السبق الذي مجال دجل
    وكان فيه حلول واقتراحات اما هنا مجرد خيال
    الكاتب مرة مع التمزق وأخرى مع الوحدة لوسامحت ادينا القرار النهائي
    وشكرا

  9. avatar

    I thank brother Farah ofle on this nice article and that of the finest articles published in Network witness(shabakatu shahid) I wish you a foot forward and happy life thnks alot

  10. avatar
    رضوان عبد الغني

    السلام عليكم اخي فارح وجميع الكتاب والباحثين الصوماليين
    بعد التحية يبدو لي ان الأخ فارح قد وتراجع عن مقاله الاول الذي هزّ قلوبنا وادمع عيوننا واهنئ له ذلك
    اخواني في الله لما بدات قراءة هذا المقال ضحكت وفرحت به ولما انتهيت من قراءته دمعت عيوني ولم اتمالك نفسي لان هذا المقال من باب الخيال ولا صلة له بارض الواقع للاسف ، ثم شهقت شهقة قوية وقلت مخاطبا لنفسي عسى الله ان يحقق هذه الآمال وتلك الامنيات .

    اخواني حرام ان نعيش هذا الذل وهذه المهانة طوال هذه الفترة والله حرام والله حرام ان نقاتل بسم الدين ما ذنب الامهات اللآتي رمّلن والاطفال الذين يتموا والاباء الذين قتلوا وما ذنب المفكرين والباحثين الذين هجّروا

    اخواني اننم مسؤولون امام الله … انقذوا هذه الامة بافكاركم والله معكم ولن يتر اعمالكم

  11. avatar
    أم الخير الحاج

    يالها من شبكة إجتمع حولها الأحرار كثر علينا أنين القلب ولكن نشفي عندما نفتح الشاهد,ويتحقق عندي أن الأمل قادم
    إن شاء الله وإن تأخر, وأتمنى لو تضامنت القلوب في رحاب الله صادقين غير مدعيين لتضامنت الجوارح في أرض الله أمنين
    فعلا ظهر في هذا الشبكة ملاح خير وربما المقيمين عليهاإدارة وموظفين وكتاب صادقين من عملهم ,فكلما كان العمل صادقين كلما بارك الله فيه.
    فسيروا على هذا ..وبارك الله في قلمكم وفكركم,وإلى الأمام أيها الفنان النبيل.

  12. avatar

    س الأخت سمــيه شيخ محمود
    فعلا أنا من سأل الأخ الكاتب أين سلت سمية ولعلك لم تفرح بهد وفعلا وأرجوا من العفو وـكتب هد العفو في التعليقات لأن كثير من الناس زعاو عليا وشكرا لك

  13. avatar

    أنا دائما مع الوحدة بإذن الله في جميع بلدان المسلمين فما بالكم بالصومال ، أرض الأباء العزيزة على قلوبنا

  14. avatar

    الاستادي روبله جراد
    لا أستطيع أن أعبر فرحي الدي غمر كل شعوري بتعليقكم القيم ويا أستاد جراد من حق العين أن تدرف وكيف لا وقد منع أعداءها أن ترى وتشرب وتأكل مع إخوان لهم بعض منهم تحت الحصار مفروض مفتوح الاجل لا احد يتكلم عنها في وقت لا يستعبد أحد ……..وهد يعني غيرة جياشة مبنية على أسس الإسلامية الصحيحة وفق منهج القراء ني وشكر يعود للوالد الدي كان له الفضل بعض الله تعالي والوالدة مربية لو لاها لما كنت يا روبله الحمد لله الحمد لله فنعم الأم ونعم الأب ونعم الإبن
    ما هدا التواضع يا روبله أتطلب إيمليلي وأنا في حاجة إلى أيميلكم فارى أنك فهمت مقاصد الدين ومفاهيما ورسولا(ص) يقول ( وما تواضع احد لله الإ رفعه) أو كما قال (ص)
    وضعوا فينا الحدود والأسلاك شائكة بل وضعوا الأسلاك بين قلوبنا وها نحن اليوم تحررنا عن هده القيود وها هو كل واحد منا ينسى ما سبق ويبداء صفحة جديد مع وطنه والدينه وأمته وها نحن ننسى ما كان يسمى(القبلية) ونزع ما كان فينا من غل وها نحن اليوم إخوة متقابلين
    أستاذي روبله فعلا عرفت أمتنا الحقيقة ونسيت ما كان يحدث وعرفت عدوها من صديقها وفهمت دينها وتعالمه
    فمثلك يملا الأرض آملا ونفتخر بك ونعرف أن فينا عطماء مثكلم
    وها نحن نودع عصر الأقزام وتجار العلماء وقتلت الشعب وأمراء الحرب الدين لم يترك الأخضر واليابس ونرحب أمثالكم ونبداء بناء مستقبل زاهر ملئ بالحــــــــــــــــــــــــــــــب والتقوى

    وشكرا لك على هده الإقتراحات القيمة وأنتم أحق أن منا

  15. avatar

    it is very good articel

  16. avatar

    الأستاد روبله علمي جيله
    هههههههههههههه الله كم أفرح حين تجمعنا الشبكة الشاهد بأصدقاء لنا. لم نلتقي مع الزميلي غالي روبله علمي جيله مند فترة حتى جمعتنا الشاهد وها هو يعلن أمام الملاء أن عوفلي لص عازب يا روبله خليت كل اللحطاتي جميلة التي قضيتها قبل مغادرتي من جيبوتي لا شئ وابنتي ميسون لم تولد لص يييييييييييا روبله ما كان أن تكشف الأمور إلى هدا الحد فالشبكة لا تقل شعبية عن قناة الجزيرة ولا CNNولاBBC ههههههههههههههه
    وعلى فكرة أدكر حين كنا طلبة ونحن نداكر في بيتكم في حي Gabod2 16ساعة علىالتوالي أحياناونكافح من أجل هد اليوم وها الأخ برخط طيبيب الأسنان والأخ أحمد وافي إبراهيم طبيب بيطري وعبدالناصر عبدالله عمرمستشار جيولوجي ومصطفي سليمان في هولندا وعلي جبريل رجل الأعمال وها أنت تواصل دارسات العليا في أمريكا وأخوك عوفله يحاول أن يكتب مقالات متواضعة فإذا تحقق كل هدا فمن الدي يمنعنا أن نحقق الصومال الكبير وما دالك على الله بعزيز

  17. avatar

    أتفق مع الجميع بأن هدالمقال هو من اروع المقالات التي نشرت في شبكاة الصومالية جمعاة, وبالفعل تصورت انني موجود في تلك المائدة رغم لم اكن من ضمن المعزومين ودلك ربما لتجنب إفساد دلك الحلم بوجود أناس يريدون تقسيم المقسم وتجزئة المجزء رغم أن صاحب المبادرة اراد تجميع الصومال موحدة ولكن اتمنى ان نرى دلك اليوم التي نجتمع معا بامان والسلام ولكن أعتقد جازما أن الاشياء الجميلة لاتتحقق بالاحلام والامنيات إنما بالاعمال – من عمل صالحا فلنفسه- إن الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم, وجب علينا العمل سوية يد بيد ليتحقق دلك الحلم – يقول الشاعر أبو القاسم الشابي :

    “إذا الشعب يوما أراد الحياة….. فلا بد وأن يستجيب القدر ”
    تحياتي وإحتراماتي

  18. avatar

    أشكر الأخ عوقلى على هذا المقال الجميل ،وأرجوا من الله أن يعيد عاصمتنا والصومال ككل من الأمن والإستقرار وأن يعيد لنا صومال الكبير وان تكون أسرة الشاهد من احلى اسر فى العالم وشكرا

  19. avatar

    تصحيحا
    أقصد الأخ عبدالله البريدي وفتح الضوء السفراء ونرحب العالم العلماء دكتور عصام بشير ومن اليوم فلتبداء الشاهد صفحة جديدة من التطور والرقي يا سلااااااااااااااااااااااااااااااااااام كم فرحت بمشاركته ونطب من الدكتور أن يكون معنا من لايوم ………………….. ونرحب مرة أخر وكم كنا في أنتظاره فمرحبا يا شيخنا الجليل دكتور عصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام بشير

  20. avatar

    الأستاد عبدالفتاح الهادي
    شكرا لك يا أستادي على هدا التعليق……………
    هههههههههه لست مخرجا دراميا ولكن في نفس الوقت أحيانا أكتب مسرحيات وأمثل دئما في دور بطل مثل محمودحربي وسيد عبدا لله حسن وحسن جولد رحمهم الله ولكن المشكلة دائما أن الدرامى الصومالي بشكل عام لا يلتزم بأدب الإسلامي الراقي مما يجعل الإنسان أن ينعزل عنه وربما يسقط هيبة شخصية الدرامية ايضا وهدا شئ منتشر في الفن الصومالي
    ولم نكن على علم بأن حي المدينة كان مسقط رأسك ووفقنا دلك والشهادتك يا عبدالفتاح شرف لي وشكرا لك

    الأ خ ميرنه وابري
    حلمك كبير يا ميرنه وستشرب كوب الأول من الشاي من مقديشو وكوب الثاني من هدجالي مسقط رأسك والثالث من هرجيسا عاصمة الدرامى ومهد أدب الصومالي وستتحقق أحلامك قريبا فأنت رجل قومي تحب دائما الصومال الكبير……………………… فالى الأمام

    الاستاد محمد الطاهر الزيليعي:
    شكرا لك على هدا المرور فعلا لم توضح لنا شعورك تجاه دورك مع أنك كنت ثالث من لب الدعوة وهده الهمة الوحدوية بدأت منكم فيــــما قدمتم أنتم لنا من المقالات والتعليقات كانت نتجية هدا المقال
    وشكرا

    الأستاد توريري:
    شكرا لك فعلا يا إستادي حقائق اليوم اليوم أحلام الأمس وأنتم من مقال ردا لبعض التعليقات لو لم أكن صوماليا لوددت أن أكون وهدا الحزب الدي وصعته لبنته الأولى (حزب الوحدوي) سنؤسس وما أكثر عشاق الوحدة في مجتمعنا الصومالي.

    الشــــــــــــــــــــخ أدم يونس
    هههههههههههه أضحكتني يا إمامنا وفعلا كان صوتك رائع وأطهر لنا تصوير الفني في القرءان الكريم مما جعل أن تبتلى لحيا المصلون وخاصة لما كررت (الدي أطعمهم في جوع وآمنهم من خوف) …. ونحن جاهزون في تلبية الدعوة وشكر لك

    الأخ سعد موسى حسن:
    بكل فرحة وسرور هدا إيميلي , ofle5@hotmail.com ونحن جاهزون لخدمتكم في أي مكان وأي زمان

    الأستاد عبدالرحمن جلير
    فعلا يا عيدالرحمن تمنيت لو كنت جنبي أثنا قراءتك للمقال ولكن أنت في بريطانيا وأنا في الخرطوم مع أن الشبكه الشاهد تكفلت بأن تقوم بتواصل بين الأحبة. وعبر الشاهد دعني أحيك أنت وأولادك وشريكة حياتك فبلغ عنا السلام …………..

    إعتدار:
    كان من المفروض أن يشارك معنا الأستاد……والاستاد ………. لكن نعتدر لهم ولو لم أنسى لجعلت دورهم سفير السوداني والسعودي في مقديشو ….ولكن مرة القادمة ولم تنوقف عن الكتاب ولنا موعد أخر في حلقة أخرى

  21. avatar

    f فعلا رسالة هادفة وأعتذر عن التأخر عوفلي أهنئك على إبداعك المتميز ونحن كإدارة الشاهد فخر لنا أن نجحنا بلم الشمل المثقفين الصوماليين ….. هذا الفضل لله ثم نحن (إدارة الشاهد) أثناء قرأتي للمقال عيناي كانت تدرفيان وشعرت بحزن لم يشعره القراء …
    وأ الاخ عوفلي لك مني تحياتي وتقديري وأهنئك ألاف على مبادرتك القميمة لااستطيع أن اعبر فرحتي وسروري عموما وبهذه المناسبة العجيبة أطرح مايلي :
    1 استجابة الكاملة لمبادرة المصالحة لحملة الأقلام الصوماليين
    2 على الأخ محمد الأمين الهادئ أن يعلن إطلاق منظمة شبابية صومالية تعمل لتوحيد البلاد
    3 29 أبريل أن تكون يوما خاص لمبادرة عوفلي وتسميته عيقري الشاهد
    4 قبل مقديشو كلكم معزمون في وجير استعدادا لحفلة الهادئ

    عموما شكرا لكم جميعا وفخرلنا أن نجحنا بلم شملكم الى الأمام لمستقبل أفضل

    عوفلي شيخ روبلي يأمل التوصل معك عبر هذا الأيميل الخاص
    robleriyadh@hotmail.com

  22. avatar

    السلام عليكم ورحمة الله
    يا سلام يا عوفله حقا انه مقال رائع جذاب انتباهي وجعلني ضيفا جديدا في الشبكة الشاهد وذكرني هذا المقال ايام كنا أنا وعوفله ظلابا في الثانوية حيث كان يكتب مقالات خياليه رائعة رغم ان البعض يسمونه مشاغبا,
    تحياتي يا الاخ الغالي وفعلا ضحكت واندهشت وقلت لنفسي متى تزوج فارح وانجب كل هذه الاطفال ……..ككككككككككككككك…………….. وشكرا.

  23. avatar

    الأخ فارح ممكن ترسل لي الإيلمك الأكتروني على أن نتواصل أكثر

  24. avatar

    الأستادة سمية شيخ محمود
    لاتنسى أنك شقيقة القلم ورفيقة الهمة العالية ونحبك كأخت مفكر ومحلل وعالبا تنير لنا الطريق ولأسرة الشاهد فدايئما أنت صبور لبعض المعلقين وهده من شيمت الأقويا فربما حدث بعض الاخطاء في الرحلة الخيالية ونعتدر دلك والأنسان دءما معرض لنقص ونسيان فشكرا لك يا أستادتي إبنت شيخ محمود

  25. avatar
    عبد الرحمن توريارى

    للتصحيح ” حزب الوحدة” وبلملم أعنى : يلملم

  26. avatar
    عبد الرحمن توريارى

    دائما الحلم بالشىء هو الدى يسبق تحقيقه على أرض الواقع ، وهذا الحلم النبيل من الكاتب ومن أيطال فلمه الخيالى ! إن صاحبته نية صادقة وعزيمة قوية فبإذن الله يتحقق ويتحول الخيال الى واقع ملموس .

    وشكرا للكاتب الوحدواى ، وأتمنى من الله أن يحقق أحلامك وأحلامنا الوحدوية ، ومن هنا أقترح تأسيس ” حزب الوحدوة” حتى بلملم شتات الوحدويين ويحول خيالهم الى واقع ملموس ومعاش .

  27. avatar

    kkkkkkkkkkkkkkkkkkkk faarax maxed jaamac waad mahadsantahay waad iga qoslisiisay waxaan ismooday markaan akhirnaayya maqaalka in aan dhexjoogo xamartiii laxumayay illahow noohagaaji ji aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamiiiiiiiiiiiiiiim aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamiin

  28. avatar

    عذراً على التأخر وشكرا للأخ الكريم فارح على الدعوة وإن كانت محض خيال ، والذي أسترعى انتباهي وانتباه بعض الإخوة المعلقين هو روح التفأول بالمستقبل ، وإن شاء الله يصدق ظنك ويجتمع المهاجرين وأهاليهم يوما في وطننا الكبير
    تحية طيبة للأخ فارح على وطنيته وحبه الكبير لأبناء بلده ووطنه
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  29. avatar

    للتصحيح فقط سيكون تناول الغذاء

  30. avatar

    إعلان هام من الإمام للمأمومين.

    المذهب الفقهي في رحلتنا السيّاحيّة هو مذهب الشافعيّة في جميع أركان الصلاة وواجباتها وسُننها .

    وفي اليوم الثاني تفضلوا عندنا للغذاء هناك N. F.D. بس الغذاء سيكون بإذن الله تعالى ” أو غالي، وسُكمَاوِيك” أرجو أن تنال الغذاء استحسانكم هههههههههههه

    رحلة ممتعة وطريفة جدّاً
    شكرا لكاتبنا القدير.

  31. avatar
    عبدالفتاح محمد الهادي

    قصدي من كاتب

  32. avatar
    عبدالفتاح محمد الهادي

    فعلا.. مقال يأخذك إلى عالم رحب فسيح بالأمل.
    هل اشتغلت في فن الإخراج الدرامي قبل الآن أيها الكاتب القدير؟
    تحياتي للجميع وأنا مع العزومة ولأني من أصحاب البيت فأتمنى أن تضيفوا إلى المدعوين كل أعضاء أسرة الشاهد من الدكاترة السعوديين وغيرهم. وقلوبنا في الصومال أفسح من بيوتنا. وبيوتنا أوسع من بيوت الكونسل في بريطانيا. وفضاءاتها أرحب وهواؤها أنقى.
    أشكرك شكرا خاصا يا أخي الكاتب لأنك فعلا أخذتني في رحلتك الجميلة هذه إلى بيتنا في مدينة وعشت كل تفاصيل الضيافة في ردهات البيت ورأيت نفسي أخدم الضيوف.
    ومن الآن الدعوة مبذولة.. ونتشرف بجميع أعضاء شبكتنا الحبيبة.. لكن ليس في لندن بل في الصومال!! حتى لا أستقبل اتصالا من كاتي يدعوني لاستقباله في مطار هيثرو.. أنتظر أن أستقبل إخوتي في مطاروذجر.

  33. avatar

    كككك أشكر لكاتب فارح بهذا المقال الرائع الذي نتمناه أن يتحقق ليتني كم أكون سعيدا لوأصبحت هذه المدن التي ذكر الكاتب؟ أن تكون مدنا لدولة واحدة وترفع الحواجز والحدود التي وضعها المستعمر بين أبناء جلدة آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه وا صومالاه . أمشي المساء الي مقديشو وأتناول شاي مع الاصدقاء والي هرجيسا وأنتاول العشاء مع الأحبة واليييييييييييييييييييييييييي حتي اصل الي مدينتي هدجالي التي أوردها الكاتب في مقاله كم أحبها ألف شكر لكاتب وشاهد

  34. avatar

    مقال طريف وعذراً على التأخر….

    عن جد لمّة حلوة بس ليش الأمين ما عزم معي رفيق دربي مع أنّه من أسرة الشاهد؟ … :)

    ربما ما كان البعض يسيء لوجودي. في الاجتماع …ههه

    فارح …. عيشتنا في حلم جميل… وربي يلّم شملنا إن شاء الله

    في صومالنا الكبير!!!

    ميرسي عوفلي

  35. avatar

    في البداية دعني أشكر لشبكة الشهاهد ولأستاد محمد الهادي مشرف العام شبكة وفعلا له دور كبير في بناء أمته وشبابنا فجزاءه خير الجزاء

    الأستاد أنور ميو
    شرف كبير لي أن ينال مقالي متواضع إستحسانكم فعلا نحن تعلمنا منكم كثر على مقالاتكم منتوعة والتي دائما يطمئن القارئ ولا نتنازل شبرا عن قضيتنا الوحدوية وهو أمر مطلوب في الشرع والعقل وتحيلك افاد لي وانت ستظر مهندسا مرموقا وفعلا يا أنور لم تنتقم مني ولكن شجعتني ونحن في حاجة الى هذه الرسائل الإجابية وفعلا كان المقال عبارة عن خيال ولكن إن منعونا على الوحدة خلينا نستريح بخيالنا ولنتوحد ولنأكل معا شكرا لك يا مهندسنا انور ميو

    الأستاد عبد الفتاح عمر
    يا سلاممممممممم ما أورع كلماتك وأصدق يا ابن عمر فشكر لشاهد ما أضيق الدنيا لولا فسحت الأمل والخيل والخيال أكيبر نعمة نملكها وهو ما نتميز عن الحيوانات وشكرك يا العزيز

    الأخ إبراهيم طيو شيح
    ملحوظتك مهمة في مكانها وفعلا إنسان دائما معرض للخطاء وكان من المروض أن يشارك معنا كل الكتاب .
    أنت افدت لي كثر وأكثر منبي خيال ولو وجدت تعليقك قبل نشر لنشرته وفعلا كما ذكرت وردت أيضا فالى الأمام

    مواطين صومالي من جمهورية ……..
    فعلا انت تتمز بالوطنية بدون مبالغة وتعلق المواضيع غالبا بهد الإسم العظيم فهنئا لك على هذه الوطنية

    الشيخ موسى قانوني
    فعلا أنت كان كم أعز كتابنا الدين استفدنا منهم عبر الشاهد وغير وانت يا موسى مقالاتك مثرت للجدل غالبا وتضحك القارئ وتجعله تنشرح صدره فكشر لك يا موسى

    يوسف حسن
    هههههههههههه صلت معنا الأخت سمية وفي مكان الدي حدد لها شرع شكر لك

    الأستاد فارح كارتي
    فعلا يا فارح انت محق ان يقال لك فمقالاتك تبهر القارئ ويستقط الغافل ويستفيد كثرون من جانب اللغوي فأنت قارنتي بأفلاطون وسقراط ونحن مطالبون أكثر من هذا وشكرا لك

    الأستاد عبد القادر
    شكرا لك على هذه التعليق وفعلا ما أردت من مقالي سابق من ان أسئ بلدي الصومال ولن أسئ أبد ولعلى هذه المقال كما ذكرت ………. فعلا لم يكن سياسيا ولكن كان أجتماعيا والتواصل فعلا يا عبدالقادر افدرت لي من تعليقك بطريقة غير مباشرة ونحن في حاجة إلى مواضيع وحدوية ووطنية وشكرا لك
    الاستادة مريم عبدالله
    شكرا لك يا مريم أنا فخور بكم وتشيجك فعلا كان لي دور أيجابي في قلبي وشعوري وامثالك يا مريم أم لكل بطل يفكر ويحلل وينجز………….. والدنيا لا تحلو بدون أم أو أخت أو أبنه……….. وخلف كل رجل عظيم إمرأءة وهذه الحلم سيتحقق وابتسمي قفد حان الوقت

  36. avatar

    رائع جدا والله ربا يحقق حلمك وحلمنا ورربنا يوحد كلمتنا يا بطل.

  37. avatar

    بعد التحية
    تصوير درامي رائع،
    وأرجو أن يغفر هذا المقال زلات الكاتب في مقاله السابق، الذي أثار ردود أفعال واسعة.
    المهم لم يبين لنا الكاتب جزءا كبيرا من المسرحية،وما ذا كانت أهذاف الرحلة وماذا تناولت؟ وهل كل هذا العناء والسفرمن أجل تناول الغداء في بيت محمد الأمين فقط؟ ذكر الكاتب حوارات انفرادية على هامش الاجتماع والتحدث حول الطول وذكريات الصبا مثل الذي جرى بينه وبين زكريا، وكان من المطلوب أن يسلط الضوء على القرارات التي خلص منها الاجتماع وما إذا كان هناك من تغيير في سياسة شبكة الشاهد؟ لأنه بهذه الوحدة كثير من الكتاب في الشبكة سوف يفقدون موضوعات يتناولونها حيث كتاب معظم الموضوعات تدور حول الانقسام والتشرذم الصومالي.
    وشكرا

  38. avatar

    kkkkkkkkkkkkkkأصبح عوفلة مثل أفلاطون و سقراط وحاكا مع الطبيعة والعالم المثل عنده عاطفة جياشة وخيال صادق أستوفى شروط المسرحية من حيث المكان ومن حيث الزمان و من حيث الحدث مع مراعات الجمهور و إقناعهم كما قيل((ياولولا اختلاف الأذواق لبارت السلع) يا سلام مقال رائع مرموق ومنمق إلى الغاية أنتمني لك القدم نحو الأمام ستكون متخصص بالغز الصومالي وشكرا علي جهدك الباهض

  39. avatar

    كن مؤدبا يايوسف حسن فالمقال خيالي وليس حقيقي, وفي حالة أنه حقيقي فالأخت سمية تصلي في المكان المخصص للنساء, وكن مؤدبا كما ينبغي.
    وشكرا للكاتب

  40. avatar

    أشكر للكاتب
    لكن هناك سوال أتساءل وهي أن الأخت سمية أين كانت تصلي سمية أثناء صلاتكم المغرب؟

    إدارة الشبكة: هذا التعليق تمّ تحريره لأنه كان يحمل مضامين غير لائقة.

  41. avatar

    إدارة الشبكة: تمّ حذف هذا التعليق لأنه تجاوز آداب التعليق

  42. avatar

    تصويب ما جاء في التعليق الأول : (ومنها رسالة تبريد وتهوين..) أقصد (تبريد وتهدئة) وإلا يفسد المعني. ..وشكرا.

  43. avatar

    thank you i liked reading this……….it really made my day

  44. avatar

    kkkkkk مقال رائع وخيالى …. اضحكنى عندما قرأته ولم استطع ان اتركه حتى اكملته اخر فقرة في المقال…. انه من اروع الدرامات ومن احسن المقالات التى رأيته و انه كفكرةتكملة لمقالى دراما سياسية صومالية وفق لغة كرة القدم وان كانت هدف مقالى تصحيحاللحكومة الصومالية … وهده الدرامة تدعو الى الوحدة والقومية الصومالية فصاحب المقال يعرفه كل الصوماليين فى الخرطوم بأنه كاتب يدعو الى الوحدة الصومالية…. فمهندس البيت انور وان كنت تركته فى قراءة مقالاته والتعليق عليها عندما اردت ا ن اصحح فى مقالاته والتى كتب فيها الحركات الاسلامية ولكن لسوءالفهم طن ان تعليقى بدون جدوى علما اننى اعرف الكثير فى الحركات الاسلامية …… والاشارة موجودة فى الدراما اننى دائما استفسر الناس واضيفهم معلومة ان كانت عندى والا فأشكرهم على جهدهم لان الكاتب ادا اخطأ مشكلة كبيرة فمقاله بعض المرات يكون مرجعا من ناحية قانونية…. وكداللك الاخ زكريا والدى احب قراءة مقالاته وصاحب البيت محمد الامين والدى اتاحنا فى هده الفرصة الغالية ….والاخت سمية ومقالاتها الرائعة فدائما تحاول فى زاويتها الحادة ابراز موضوع شيق ولا اسميه مثيرة للجدل فالكتابة ليست مفروشة بالورود كما تطرق بعض المعلقين فالتصحيح طريق شاق فالدى يريد التصحيح فلا بد ان يبرز فكرته و ان تكون واضحة كما يفعل الاخ فارح كارتى والدى تشم فى مقالاته بوضوح فكرته و جرأته ومع دالك فهو اديب بالدرجة الاولى….. وكدالك الاخ ادم يونس امامنا فى الصلاة اشارة فى زاويته رأى الشرع واحب قراءة مقالاته وكدالك يحاول ان يصحح الناس بطريقة عجيبة فيها حكمة عالية ولا يستكبر بل يعلق فى مقالاتى بعض المرات كما يفعل بعض الكتاب الدين يكتبون ولا يعلقون…. اما عبد الرحيم فلا يكتب الا نادرا …. وزيلعى مقالاته دو طابع تربوى فهنيئا للاخ الريلعى….. واخيرا اشكر لشبكة الشاهد ورائدها الصحفى والبرلمانى محمد الامين

  45. avatar
    مواطن من جمهورية الصومال الفدرالية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دعني أرفع لك القبعة على كتابة لدقيقة تخيلت اني في مكان اخر وأن لقاء كان حقيقي

    الصومال سوف ترجع كمارد أستيقط من سباته العميق

    شاء من أبى

    تعيش بلادي الصومال الحبيبة

    وأني أراء موعد لقريب ان شاء الله تعالى

  46. avatar

    مقال خيالي رائع ما رأيت مقالا أضحكني مثلة لكن كان ينبغي أن تضيف الضيوف د\عبدالله البريدي وفتحي الضو حتى لا يكون المدعون صوماليين فقط أعتقد أن البيت شبكة الشاهد والضيوف كتاب شبكة الشاهد وكون أخونا آدم إماما لأنه يكتب مقالات شرعية أما كون أخي أنور منهدس البيت لجودة مقالته وحبه للوحدة وأما السفر بلا جواز لأن شبكة الشاهد لا تسأل كتابها عن هويته هذا ما فهمت من مقالك وأود أن تصححني إن أخطأت وشكرا

  47. avatar

    يا سلاااااااااااام ….دراما رائعة جدا جدا يا أخ عوفلي … يتمتع الواحد بمشاهدتها ويتتبع وقائعها ويصور في ذهنه صورة كل كاتب وهو يقوم بالدور الذي وكله له الأخ عوفلي ….وقد أبرزت يا أخ فارح قوة مخيلتك الدرامية وإبداعك في فن الخيال وإقناع القارئ بأن يعيش لحظات جميلة في عالم الخيال الواسع الذي هو بصراحة ليس خيالا بل هو واقع نعيشه جميعا- كعشاف للشاهد -كل يوم مع بعض ,نشاهد حلقة جديدة من ذلك المسلسل الشيق كلما فتحنا صفحة الشاهد!!! وعلي فكرة , ليس علي الله بعزير أن تقوم الشبكة في جمع كتابها وقرائها بل والمعجبين بها في مأدبة حقيقة يوما ما ….. شكرا لك أخ فارح ودامت لنا ” الشاهد “فبساحتها يتحقق ذلك الفيلم الرائع!!

  48. avatar

    ك ك ك ك أشكر للأخ فارح عوفلي الذي صور لنا خياله في حالة انتظاره للنوم في الساعة الثانية عشر ليلا، ومقاله هذا نستنشق منه فكرة الرجل ووحدويّته وقوميته ، نسأل الله تعالى أن يحقق آمالنا وأن يجمع بين شملنا، وأن يؤلف بين قلوبنا..
    صورة المقال تحمل أكثر من رسالة منها الحرص على الوحدة، والابتعاد عن الكتابات التي تحمل الفرقة والانقسام والإقليمية، وأن يكون الكتاب- بتشديد التاء- على وعي بما يطروحونه من جمع الكلمة وتنمية المجتمع، ومنها رسالة تبريد وتهوين إلى المقالات التي حملت طابع النقاش والجدل والإشارة إلى كتَّابها، وما جاء في تعليقات مقالاتهم من أخذ ورد، وتضمن الرسالة بأن يكونوا في خندق واحد من قضايا أمتهم، ومنها الإشارة إلى ما ورد في تعليق كاتب هذا المقال في مقالي (الهشاشة) حيث قال الكاتب: ” أنا كنت أظن أن البيت الذي ذكرته كان خياليا ..كالمدينة التي حكاها أفلاطون..” إلخ لكن خيال (عوفلي) تحول إلى شبه واقع حيث تصور أن البيت شيد لمحمد الأمين الهادي في حي المدينة وذلك بإرشاد من المهندس أنورميو (!) ومنها إشارة إلى وجود الأمين الهادي في الخرطوم كما عبر عنه في موضوع الجرس والرّنّ (والعزومة)، وهذه الكلمة كنتُ أظنها صومالية حتى قرأتها من هذا المقال.. هذا ما حوى هذا المقال من رسائل ومضامين وقد فككتها وحللت مضامينها بعد دقيقتين من قراأتها.
    لكن أريد أن أنتقم منك يا عوفلي فأقول: هذه المدينة وهذا المسكن الذي تتحدث عنه وهذا الاجتماع في بيت الأمين الهادي، هو ضرب من خيالاتك، وهذه المدينة الساحلية التي بنيتها أنت ليست مقديشو، بل هي مدينة خالية من هندستك أنت.. وشكرا على فكرك وهمك وجهدك ولك مني ألف تحية وإجلال.